دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

** حصريا ** الروائي "بشير مفتي" في حوار مع منتدى ف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حصري ** حصريا ** الروائي "بشير مفتي" في حوار مع منتدى فرجيوة

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 20:29



11cy0qv9
173

173


أثناء زيارتي للصالون الدولي للكتاب في طبعته الــ 14 التقيت بالكاتب و الروائي الشاب "بشير مفتي"، و انت تتحدث إليه تلمس حزنا على حال الثقافة في الوطن و تلفحك روحه الغاضبة من كتاب و مثقفين تحولوا إلى عرائس قراقوز لواجهة سياسية لا زالت تمارس التقية حتى على نفيسها، يدافع بشراسة عن مواقفه التي جعلته يصنف في خانة المعارضة الثقافية، يصر على ان الكتابة إنما وجدت لتدافع عن القيم و الحرية و الفرد كعنصر مقدس في المجتمع لا أن تتحول إلى سلاح يستعمل في حروب قذرة.. أترككم مع الحوار.

11111111110111111 11111111110111111

منتدى فرجيوة: اشتهرتم بملحق "اليوم الأدبي" في جريدة اليوم و تشتهرون أكثر الآن بملحق "الأثر" في الجزائر نيوز أليس هذا دليلا على نجاحكم كأشخاص؟ ما الفرق بينكم و بقية الملاحق الأدبية في الصحافة الوطنية؟
بشير مفتي: أنا كتبت في اليوم الأدبي ولم أكن مشرفا عليه ساهمت فيه بمقالات ونصوص لأنني أؤمن بدور الكاتب في المشهد الثقافي
أما الأثر فلقد بدأ بمغامرة جماعية ترأست تحريره من البداية لكن بسرعة وجدت نفسي لوحدوي و الأمر يعود لأننا لم نتعود على العمل الجماعي و أنا فرضت رؤيتي في الحقيقة كنت أريد ملحقا مختلفا بالفعل في الطرح والجمالية والرؤية وهو بالنسبة لي اقل مما اطمح لتحقيقه بالفعل
أما النجاح فكما ترى فهو نسبي عندي إيمان انه لو توفرت ظروف أحسن ومناخ ثقافي صحي لقدمت الكثير لأنني مناضل بالفطرة كما أتصور نفسي.

منتدى فرجيوة: كونك مؤلفا روائيا هل يضر هذا بمصداقية "ملحق الأثر"؟ أقصد أليس من الأفضل أن يرأس القسم ناقد أو صحفي متخصص؟
بشير مفتي: بالفعل كنت أتمنى أن أتفرغ للكتابة الإبداعية لان الأشياء الأخرى تبذر الجهد والوقت لكن في مناخ ثقافي كمنانا لا يمكنك إلا أن تلعب هذا الدور ككاتب قبل كل شيء و أنت تعرف مستوى الصحافة بالجزائر لو تركنا لهم الإشراف على الملاحق فالكارثة ستحل بنا للأسف الشديد.

منتدى فرجيوة: ما الذي تريد من القارئ أن يعرفه عنك قبل أن يقرأ لك؟ و كيف تريد منه أن يقرأ مؤلفاتك؟
بشير مفتي: كشخص لا أريده أن يعرف عني أي شيء فقط أنني صادق فيما اكتبه و أنني لا اخدعه بكتاباتي وان همي الأول هو أن أقدم نصا جيدا يجد فيه القارئ نفسه بشكل من الأشكال، يؤرقه بعض الشيء، يزعجه كذلك، حتى لا يأخذ الأمر على انه سهل وبسيط و أننا نكتب براحة أنا من ناحيتي توترني الكتابة تستنزفني وتأخذ مني أشياء كثيرة و صراحة أنا قبلت منذ البداية التضحية من اجلها فلا رهان لي غير الكتابة والكتابة فقط.

منتدى فرجيوة: هل انتهى عصر الرواية الكلاسيكية في العالم العربي؟ ألم تتغير كثيرا لغة و أسلوب و حتى شكل الرواية الحديثة؟
بشير مفتي: كل شيء يتغير لكن الرواية تتحول وفي تحولها أحيانا تعود للوراء فما تسميه بالكلاسيكيات يعود بقوة ويؤثر فينا من جديد فالحكاية مثلا والشخصيات التي كانت تحطمها موجات الحداثة الروائية عادت بقوة ربما الأصح القول أن الإبداع الروائي لا يموت وهو باق دائما منه نستلهم الطريق أو خريطة الطريق، أنا لا افرق بين كلاسيكي وحديث هناك حداثة عند "بلزاك" أو "إيميل زولا" بشكل من الأشكال ولهذا عاد النقد الجديد في مرحلته الثورية إلى النصوص الكلاسيكية وهو يعود دائما نص مثل "دونكيشوت" هو قمة الحداثة ..كذلك المواضيع والهواجس لا تتغير وهي دائما تعكس صراع الإنسان رغبته في السمو طموحه للأعالي وسقوطه في الحضيض.

منتدى فرجيوة: بعد نصف قرن من الاستقلال هل اكتسب الأدب الجزائري شخصيته المستقلة بعد أم لا؟
بشير مفتي: كان هناك بحث عن أدب جزائري بعد الاستقلال بدافع أيديولوجي الآن كف ذلك الهم ولا ادري إن وصلنا إلى وجود أدب جزائري هناك روايات وقصص وقصائد و أسماء وغير ذلك هناك كتابات كثيرة ماذا يعني ذلك؟ هل تحقق هذا الأدب أم لا؟ لست أدري من زاويتي الشخصية اعتقد إنني اكتب ضمن خيارات خاصة بي روائيا اقصد و لا تعنيني كثيرا هوية أدبي رغم انه ملتصق بالجزائر لأنها هي تهمني دائما و أبدا.

منتدى فرجيوة: بين جيل الطاهر وطار و بوجدرة و جيل الآن أين يتجه سهم الإبداع و الكتابة الأدبية إلى أعلى أم إلى أسفل أم في خط مستقيم؟
بشير مفتي: نحن بالتأكيد نكتب بشكل مختلف عمن سبقنا ولا نقول نحن تجاوزناهم لأنه في الأدب لا أحد يستطيع تجاوز أحد نحن نختلف عنه والاختلاف هو الرهان الأساسي والكتابة الجديدة تراهن على اختلافها ولهذا ستذهب بعيدا.

منتدى فرجيوة: في دولة مثل الإمارات العربية المتحدة التي لا نعرف لها روائيا واحدا يذكر نجد هناك العديد من الجوائز و المسابقات الأدبية التي تنظمها وزارة ثقافتها كل عام و لا أحد ينكر مدى تأثيرها في الساحة العربية.. هل تخجل وزارة ثقافتنا بأدبائها و شعرائها أم أنها تخاف رفضكم للتكريم مسبقا؟
بشير مفتي: أعتقد بان السياسة الثقافية المعتمدة حاليا لها رهاناتها الخاصة بها ولا اخفي عليك أنني لا افهمها ولا اعرف خلفياتها ولا يهمني أن اعرف أنا أضع نفسي في النقيض منها أو ضدها بصراحة إذا قدرت شخصيا على تأسيس جائزة سأفعل وسأعطيها للذي يستحقها إبداعيا بالفعل ولا أراهن على جوائز الرسمي و أتمنى أن يبقى بعيدا عن الثقافة لأنه كلما تدخل افسد الوضع أكثر.

منتدى فرجيوة: أغلب الأعمال الأدبية التي ظهرت خلال العشرين سنة الماضية تدور حول العشرية السوداء. ألم يستهلك هذا الموضوع حد الشبع؟ إلى أي درجة قد يتأثر الكاتب بمحيطه؟ لماذا لا يكتب باتجاه مغاير ليؤثر في المجتمع و يغيره إلى الأفضل؟
بشير مفتي: أنا أظن انه بعد أكثر من عقد من الدماء والعنف و الخبات والآلام لا يمكن تجاوز ذلك، طبعا السياسي يريد الهرب للأمام يقترح المصالحة كحل لاتلزمني ككاتب لأنني عشت تلك الآلام وتركت أثرها في ثم المواضيع لا تستهلك ربما طريقة الكتابة عنها تستهلك إن كانت على شكل واحد، اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية مازالت تظهر العشرات من الروايات عن حرب الفيتنام عن حرب الجنوب مع الشمال، تغيرت الطريقة لكن مراجعة ما حدث، طرح الأسئلة عليه هي من ضرورات الأدب اليوم وغدا.

منتدى فرجيوة: عندما نجد التلفزيون الجزائري و جرائد جزائرية "كبيرة" تملأ حصصها و صفحاتها الثقافية بأخبار نانسي و هيفاء.. هل فقدت الجرائد و التلفزة دورها كوسيط بين الكاتب و القراء؟ و أي مستقبل لهذه العلاقة؟ من أين تستمد طاقة الكتابة إذا كنت تعرف مسبقا أن ما ستكتبه لن يقرأ إلا قليلا؟
بشير مفتي: لنقل أنني غير مهتم كثيرا بهذا الإعلام، رغم أنني لا انفي فعاليته ودوره، غير مهتم، أو غير مبال، لأنني اكتب بالدرجة الاولى لنفسي، ولأكسب محبة الآخرين لي، على حد تعبير "ساراماغو"، وغير ذلك، لا يهم، العمل الجيد سيقرأ، سيكتشف، وهناك قراءة اعتز بهم دائما، يتواصلون معي منذ سنوات، مئة قارئ محب، جيد، خير من الآلاف التي يصنع ذوقها اعلام رديئ ومزيف.

منتدى فرجيوة: هل ثبت معرض الكتاب الأخير الصراع لأيديولوجي في الجزائر كونه منع كتبا لأفكار معينة على حساب دعم و ترويج نوع آخر شبه مضاد؟ أثرت قضية منع رواية بوطاخين من المعرض الدولي على الرغم من أن موضوع الرواية دارج في الكتابات الجزائرية المتأخرة، كيف تقرأ المنع أولا ثم من يمسك مقص الرقيب في الجزائر و ما المواضيع التي يستهدفها المقص؟
بشير مفتي: أنا لم أقرأ هذه الرواية "بوطاخين" و لا يهمني قراءتها، لان ما أثارني هو المنع والرقابة؟ على أي أساس، ومن يضمن انه غدا لن يحدث مع رواياتي نفس الشيء، عندما نبدأ في تقبل الرقابة على بعض الأعمال فنحن نعبد الطريقة لإلغاء حريتنا ووجودنا ومعنانا في هذا البلد الذي مات من اجله الكثير كي نكتب بحرية ونقول الحقيق من دون خوف.

منتدى فرجيوة: كروائي هل تشعر أن قلمك مراقب في الجزائر أو على الأقل يهدده المقص؟
بشير مفتي: بصراحة لا اشعر بأنني مراقب، ولو شعرت لما كتبت أي شيء، الحرية ضرورية للكتابة مثل تنفس الهواء، تعودنا بالجزائر على الكتابة بحرية والكلام بحرية، تاريخنا يقول ذلك، ولا يمكن لي أن أكون غير ذلك، ابن لهذه الأرض الحرة والثائرة والمتمردة باستمرار.

منتدى فرجيوة: لو كنت مسؤولا عن المعرض الدولي هل كنت ستمنع كتبا و أفكارا معينة من العرض؟
بشير مفتي: طبعا سيكون هناك منع لكتب تدعو للعنف، لنبد الآخر، لقتل الإنسان، أنا لست ساذجا ولا أومن بطوباوية العالم، هناك أشياء لا أتقبلها، ولكن يجب التساؤل إذا كان النقاش بين كتاب وكتاب فلا مانع عندي ولكن هناك كتب وراءها كلاشينكوفات مستعدة للقتل للتفجير لنسف الآخر أنا لا استطيع أن اقبلها.



11111111110111111 11111111110111111
من هو بشير مفتي

صورة شخصية للكاتب

من مواليد 1969.10.26م بالجزائر العاصمة..
كاتب روائي و صحفي متخصص في أمين عام "رابطة كتاب الاختلاف"،-تلك الجمعية التي شكلت نقلة نوعية للكتابة الأدبية في الجزائر- وهو أيضا رئيس تحرير ملحق "الأثر" الصادر عن جريدة "الجزائر نيوز"، بدأ بالقصة القصيرة
أمطار الليل (قصص)، الظل والغياب (قصص)، قبل أن ينتقل إلى الأعمال الروائية "المراسيم و الجنائز"، "أرخبيل الذباب"، "شاهد العتمة" ،"بخور السراب" ، "أشجار القيامة" و أخيرا "خرائط لشهوة الليل ".
173




avatar
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 37


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: ** حصريا ** الروائي "بشير مفتي" في حوار مع منتدى ف

مُساهمة من طرف مهدي في الخميس 12 نوفمبر 2009 - 0:59

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
و يستمر الإبداع في منتدى التميز و الإبداع
بوركت سيدي الكريم " أدمين " على هته المقابلات الرائعة التي تجريها مع شخصيات جزائرية
من الفنان الكاريكاتوري الجزائري " جمال نون " إلى الروائي " بشير مفتي " و ماذا بعد ؟؟
جعلتنا نقوم معك برحلة لنتعرف على شخصيات جزائرية كنا نجهل عنها الكثير كما ان هته الشخصيات
رافقتنا و سرقت من وقتها القليل لتعرفنا قليلا على بعض جوانب حياتها
أخي الكريم أدمين هل تملك روايات لهذا الكاتب ؟؟
هل له روايات منزلة في الأنترنت ؟؟
لأني تشوقت لقراءة روايات هذا الكاتب الرائع
و شكرا و بارك الله فيك
دمت متألقا
تحياتي
avatar
مهدي
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 11/12/2008
عدد الرسائل : 287
الجنس : ذكر
* * * مسؤول اشراف على القسم الثقافي للمنتدى * * *


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: ** حصريا ** الروائي "بشير مفتي" في حوار مع منتدى ف

مُساهمة من طرف سعيد مكرود في الخميس 12 نوفمبر 2009 - 1:18

ساعود للحوار لاحقا اخي عبد العزيز لانه بحاجة الى قراءة دقيقة
قبل ان نبدي راينا به
وللاشارة نشكر مجهوداتك وعلى هذا الحوار الراقي الذي هو شرف للمنتدى
تقبل تحياتي

avatar
سعيد مكرود
:: منتدى فرجيوة ::
:: منتدى فرجيوة ::

تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: ** حصريا ** الروائي "بشير مفتي" في حوار مع منتدى ف

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 12 نوفمبر 2009 - 13:08

مهدي كتب:
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
و يستمر الإبداع في منتدى التميز و الإبداع
بوركت سيدي الكريم " أدمين " على هته المقابلات الرائعة التي تجريها مع شخصيات جزائرية
من الفنان الكاريكاتوري الجزائري " جمال نون " إلى الروائي " بشير مفتي " و ماذا بعد ؟؟
جعلتنا نقوم معك برحلة لنتعرف على شخصيات جزائرية كنا نجهل عنها الكثير كما ان هته الشخصيات
رافقتنا و سرقت من وقتها القليل لتعرفنا قليلا على بعض جوانب حياتها
أخي الكريم أدمين هل تملك روايات لهذا الكاتب ؟؟
هل له روايات منزلة في الأنترنت ؟؟
لأني تشوقت لقراءة روايات هذا الكاتب الرائع
و شكرا و بارك الله فيك
دمت متألقا
تحياتي


و فيك بارك الله أخي..
نعم أملك روايتين هما
//بخور السراب// و //طرائق لشهوة الليل// انتهيت من الاولى و وجدتها متميزة في طرحها و اسقاطاتها.. إذا أردت قراءتها اتصل بي اما الثانية فلم أنطلق في قراءتها بعد.
avatar
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 37


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: ** حصريا ** الروائي "بشير مفتي" في حوار مع منتدى ف

مُساهمة من طرف مهدي في الخميس 12 نوفمبر 2009 - 13:38

Admin كتب:
مهدي كتب:
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
و يستمر الإبداع في منتدى التميز و الإبداع
بوركت سيدي الكريم " أدمين " على هته المقابلات الرائعة التي تجريها مع شخصيات جزائرية
من الفنان الكاريكاتوري الجزائري " جمال نون " إلى الروائي " بشير مفتي " و ماذا بعد ؟؟
جعلتنا نقوم معك برحلة لنتعرف على شخصيات جزائرية كنا نجهل عنها الكثير كما ان هته الشخصيات
رافقتنا و سرقت من وقتها القليل لتعرفنا قليلا على بعض جوانب حياتها
أخي الكريم أدمين هل تملك روايات لهذا الكاتب ؟؟
هل له روايات منزلة في الأنترنت ؟؟
لأني تشوقت لقراءة روايات هذا الكاتب الرائع
و شكرا و بارك الله فيك
دمت متألقا
تحياتي


و فيك بارك الله أخي..
نعم أملك روايتين هما
//بخور السراب// و //طرائق لشهوة الليل// انتهيت من الاولى و وجدتها متميزة في طرحها و اسقاطاتها.. إذا أردت قراءتها اتصل بي اما الثانية فلم أنطلق في قراءتها بعد.
ان شاء الله سأتصل بك في أقرب وقت لاستعير منك رواية بخور السراب لبعض الوقت
أما الرواية الثانية أظن أنك أخطئت في اسمها فإسمها "" خرائط لشهوة الليل ""
و ليس طرائق لشهوة الليل
على كل سأحاول القراءة لهذا الروائي الجزائري
و شكرا لك أخي أدمين لأنك ستعيرني روايتك
تحياتي
avatar
مهدي
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 11/12/2008
عدد الرسائل : 287
الجنس : ذكر
* * * مسؤول اشراف على القسم الثقافي للمنتدى * * *


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: ** حصريا ** الروائي "بشير مفتي" في حوار مع منتدى ف

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 12 نوفمبر 2009 - 14:32

شكرا على التصويب رغم امتلاكي لها إلا انني دائما أخطئ العنوان.. لاعلينا
avatar
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 37


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: ** حصريا ** الروائي "بشير مفتي" في حوار مع منتدى ف

مُساهمة من طرف norhan في الخميس 12 نوفمبر 2009 - 16:04

بوركت اخي المبدع دائما
اتعرف انت تساعدنا في تنمية ثقافتنا المحدودة وتعرفنا بشخصيات كنا نجهل عنها الكثير والان قد عرفنا عنها شيئا يفيدنا بوركت اخي وجزيت خيرا
انا ايضا الهمتني رواياته واريد قراءتها
(احب مطالعة الكتب كثير)
فارجوك افدنا
في انتظار جديدك
اختك نورهان
avatar
norhan
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 28/10/2009
عدد الرسائل : 207
الجنس : انثى
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: ** حصريا ** الروائي "بشير مفتي" في حوار مع منتدى ف

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 15 نوفمبر 2009 - 20:56

norhan كتب:بوركت اخي المبدع دائما
اتعرف انت تساعدنا في تنمية ثقافتنا المحدودة وتعرفنا بشخصيات كنا نجهل عنها الكثير والان قد عرفنا عنها شيئا يفيدنا بوركت اخي وجزيت خيرا
انا ايضا الهمتني رواياته واريد قراءتها
(احب مطالعة الكتب كثير)
فارجوك افدنا
في انتظار جديدك
اختك نورهان
و فيك بارك الله اختي. صراحة كتب مثل هذه غير متوفرة على النت "أي مجانا" لكن في المكتبات الكبرى نعم توجد و بأسعار جد مقبولة. إذا وجدت نسخة إلكترونية سأحولها إلى هنا مباشرة دون تردد.. تحية عطرة
avatar
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 37


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: ** حصريا ** الروائي "بشير مفتي" في حوار مع منتدى ف

مُساهمة من طرف norhan في الأربعاء 18 نوفمبر 2009 - 18:09

والله خيرا فعلت اخي
تحياتي
avatar
norhan
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 28/10/2009
عدد الرسائل : 207
الجنس : انثى
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى